النجم المميز
اهلا بكم زوارنا الكرام هنا ستجدون في منتداكم الرائع النجم المميز كل ما تحتاجون اليه من العاب و اخبار الرياضة و شؤون ديننا الاسلام كما ستتبادلون الاراء و الافكار مع بعضكم البعض عبر دردشة المنتدى الاحترافية كل هذا فقط على منتداكم النجم المميز شاركونا في هذا المنتدى عن طريق التسجيل
.......و شكرا /المدير العام

النجم المميز


شاطر | 
 

 تاج محل -----ضمن مواضيع العرض الضخم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seifou
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

مُساهمةموضوع: تاج محل -----ضمن مواضيع العرض الضخم   الجمعة أغسطس 26, 2011 1:42 pm

ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة، بأجرا، بأوتار برادش، بالهند. يعتبر من أجمل نماذج طرز العمارة الإسلامية بالهند. شيده الملك شاه جهان (1630 – 1648 ؟) ليضم رفات زوجه أرجمند مانوبيكم التي تدله في عشقها. وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل. وضع تصميمه المهندس المعروف بالأستاذ عيسى، الذي اختلف في أصله وجنسه. شيد بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 م. وارتفاعها 22.5 م. ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عال مغطى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية.
تاريخ تاج محل :
يقع تاج محل على ضواحي مدينة آغرا بالهند، على الضفة الجنوبية من نهر جُمنة، الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليداً لذكرى زوجته «ممتاز محل» التي تُوفيت بعد أن جاءها المخاض. يقع وسط حديقة ذات برك ونوافير، ويعتبر أحد أروع آثار فن العمارة الإسلامية. وقد استغرق إنجازه اثنتين وعشرين سنة، ابتداء من عام 1632، واشتغل في تشييده أكثر من عشرين ألف عامل. ويُقال إنه كلّف خزانة شاه جهان أربعين مليون روبية.
-----------------------------------الموضوع رقم 12----------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاج محل -----ضمن مواضيع العرض الضخم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النجم المميز :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: