النجم المميز
اهلا بكم زوارنا الكرام هنا ستجدون في منتداكم الرائع النجم المميز كل ما تحتاجون اليه من العاب و اخبار الرياضة و شؤون ديننا الاسلام كما ستتبادلون الاراء و الافكار مع بعضكم البعض عبر دردشة المنتدى الاحترافية كل هذا فقط على منتداكم النجم المميز شاركونا في هذا المنتدى عن طريق التسجيل
.......و شكرا /المدير العام

النجم المميز


شاطر | 
 

 تاريخ محركات البحث و اشهرها ---ضمن مواضيع العرض الضخم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 30
الموقع : www.anagmelmoumayez.akbarmontada.com

مُساهمةموضوع: تاريخ محركات البحث و اشهرها ---ضمن مواضيع العرض الضخم   الجمعة أغسطس 26, 2011 5:49 am

محرك البحث (الباحوث) هو برنامج حاسوبي مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على شبكات معلوماتيةالشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web‏)) أو على حاسوب شخصي. بنيت محركات البحث الأولى اعتمادا على التقنيات المستعملة في إدارة المكتبات الكلاسيكية. حيث يتم بناء فهارس للمستندات تشكل قاعدة للبيانات تفيد في البحث عن أي معلومة.
يسمح محرك البحث للمستخدم أن يطلب المحتوى الذي يقابل معايير محددة (والقاعدة فيها تلك التي تحتوي على كلمة أو عبارة ما) ويستدعي قائمةً بالمراجع توافق تلك المعايير. تستخدم محركات البحث مؤشرات/فهارس/مسارد منتظمة التحديث لتشتغل بسرعة وفعالية.
تعرض النتائج على شكل قائمة بعناوين المستندات التي توافق الطلب. يرفق بالعناوين في الغالب مختصر عن النستند المشار إيه أو مقتطف منه للدالة علة موافقته للبحث. عناصر قائمة البحث ترتب على حسب معايير خاصة (قد تختلف من محرك لآخر) من أهمها مدى موافقة كل عنصر للطلب.
عند الحديث عن محركات البحث فغالبا ما يقصد محركات البحث على شبكة الإنترنت ومحركات الوِيب بالخصوص. محركات البحث في الويب تبحث عن المعلومات على الشبكة العنكبوتية العالمية، ومنها يستعمل على نطاق ضيق يشمل البحث داخل الشبكات المحلية للمؤسسات أي إنترانت (بالإنجليزية: Intranet‏). أما محركات البحث الشخصية فتبحث في الحواسيب الشخصية الفردية.
بعض محركات البحث أيضاً تحفر في البيانات المتاحة على المجموعات الإخبارية، وقواعد البيانات الضخمة، أو أدلة مواقع الوِب مثل دِموز دوت أورج. تشتغل محركات البحث عن طريق الخوارزميات، على عكس أدلة المواقع، والتي يقوم عليها محررون بشر.
تاريخها :
أول محرك بحث كان واندكس (بالإنجليزية: Wandex‏) [بحاجة لمصدر]، وهو فهرس جمعه متجول وِب وهو زاحف عنكبوتي (بالإنجليزية: web crawler‏) طوره ماثيو جراي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا MIT في 1993. ويعد آليوِب (بالإنجليزية: Aliweb‏) محرك بحث آخر مبكر جدًا وقد ظهر في 1993 ويعمل حتى اليوم. وأول محرك بحث قائم على الزاحف العنكبوتي للنصوص الكاملة كان وبكراولر (بالإنجليزية: WebCrawler‏)، والذي خرج للوجود في 1994. وعلى عكس سابقيه، فقد ترك المستخدمين يبحثون عن أي كلمة على أي صفحة ويب، وهو ما صار القاعدة لكل محركات البحث الكبرى منذ ذلك الوقت. كان هو أيضا الأول في معرفة الجمهور به على نطاق واسع. في 1994 كذلك جاء لايكوس (بالإنجليزية: Lycos‏) (الذي بدأ في جامعة كارنيجي ميلون (بالإنجليزية: Carnegie Mellon University‏)) وصار مشروعًا تجاريًا كبيرًا.
بعد ذلك بقليل، ظهر العديد من محركات البحث وتزاحمت على الشعبية. وكان من ضمنها إكسايت (بالإنجليزية: Excite‏)، إنفوسيك (بالإنجليزية: Infoseek‏)، وإنكتومي (بالإنجليزية: Inktomi‏)، ونورثرن لايت (بالإنجليزية: Northern Light‏)، وألتافيستا (بالإنجليزية: Alta Vista‏). وفي بعض الحالات تنافست مع الأدلة ذات الشعبية مثل ياهو! (بالإنجليزية: !Yahoo‏). فيما بعد، أدمجت الأدلة أو أضافت إليها تقنية محرك البحث من أجل أداء أكبر للوظائف.
عرفت محركات البحث أيضا بكونها بعض ألمع النجوم في نوبة الاستثمار في الإنترنت التي وقعت في أواخر التسعينات. دخلت عدة شركات السوق في مشهد كبير، مسجلة مكاسب قياسية خلال طرح أسهمها العام الافتتاحي. وقد سحب البعض محركاتهم البحثية العامة، وهم يسوقون نسخا للشركات فقط، مثل نورثرن لايت التي كانت من ال8 أو 9 محركات بحث المبكرة بعد أن جاء لايكوس (بالإنجليزية: Lycos‏).
قبل مجيء الإنترنت، كانت هناك بواحيث لموافيق (بروتوكولات)أو استخدامات أخرى، مثل محرك بحث آركي لمواقع إف‌.تي.‌بي المجهولة (بالإنجليزية: anonymous FTP‏) ومحرك بحث ڤيرونيكا لبروتوكول جوفر.
وستأتي بعض محركات البحث الأخرى منها إيه ناين.كوم a9.com (أمازون.كوم)، آسك چيڤيز/تيوما (بالإنجليزية: Ask Jeeves/Teoma‏)، جيجابلاست، سناپ (بالإنجليزية: Snap‏)، والهاللو (بالإنجليزية: Walhello‏)، كازاز (بالإنجليزية: Kazazz‏)، ووايسنَت (بالإنجليزية: WiseNut‏). وبعض آخر آخر محركات البحث، والتي تبحث فقط أنواعا محددة من المحتوى هي پلازو Plazoo (لمردود الخلاصات RSS feeds)، وجوهوك GoHook (لملفات پي دي إف PDF بشكل رئيسي). ومن أشهر المحركات أيضا: Yooci و ThroughSearch
اشهر محركات البحث :

جوجل (بالإنجليزية: Google‏)
ياهو (بالإنجليزية: Yahoo!‏)
ألتافيستا (بالإنجليزية: AltaVista‏)
إم إس إن ميكروسوفت (بالإنجليزية: Msn‏)
بينج (بالإنجليزية: Bing‏)
لايف سيرش (بالإنجليزية: LiveSearch‏)
------------------------------------الموضوع رقم 11-------------------------------

_________________

انا : لم اطالبكم بالــــــــــردود

ولن أطالبكم بالــــــــــردود

و لا أطالب بالــــــــــردود

كلمتــــــــــــان فقــــــــــط



الدعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anagmelmoumayez.akbarmontada.com
 
تاريخ محركات البحث و اشهرها ---ضمن مواضيع العرض الضخم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النجم المميز :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: