النجم المميز
اهلا بكم زوارنا الكرام هنا ستجدون في منتداكم الرائع النجم المميز كل ما تحتاجون اليه من العاب و اخبار الرياضة و شؤون ديننا الاسلام كما ستتبادلون الاراء و الافكار مع بعضكم البعض عبر دردشة المنتدى الاحترافية كل هذا فقط على منتداكم النجم المميز شاركونا في هذا المنتدى عن طريق التسجيل
.......و شكرا /المدير العام

النجم المميز


شاطر | 
 

 الكتابة الهيروغليفية التابع لمسابقة العرض الضخم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 30
الموقع : www.anagmelmoumayez.akbarmontada.com

مُساهمةموضوع: الكتابة الهيروغليفية التابع لمسابقة العرض الضخم   الجمعة أغسطس 26, 2011 3:48 am

الهيرُغليفية (من الإغريقية ἱερογλύφος) تعني "النقش المقدس"، والمصطلح كما يستخدمه دارسوا نظم الكتابة يدل على فئة من نظم الكتابة التصويرية تندرج تحتها الكتابة الهيرغليفية المصرية ونظم كتابة أخرى منها المايا والكتابة الصينية في بداياتها.
في الاستعمال الشائع تدل الهيرُغليفية المصرية على نظام الكتابة الذي استعمل في مصر القديمة لتسجيل اللغة المصرية والقيام بعمليات الجمع والطرح والحساب. أقدم ما وصلنا مكتوبا بالهيرغليفية مخطوط رسمي ما بين عامي 3300 قبل الميلاد و 3200 ق.م. في ذلك المخطوط استخدمت صور لترمز إلى أصوات أولية للكلمات، وقد استوحى المصري القديم تلك الصور من الموجودات الشائعة في البيئة المصرية في ذلك الوقت، من نبات وحيوان وأعضاءها ومصنوعات بشرية وغيرها. مثل الفم وينطق (را)، والعين وتنطق (يري) والعرش وينطق (ست) والبيت وينطق (بر) أو الثعبان (فاي) ويؤخذ منها الحرف الأول (ف)، والبومة (م) والحدأة (أ)، كما استعملوا رموزا دخلت فيما بعد إلى الكتابة العربية مثل (هـ) و(و) و(ش).
استعملت الهيرغليفية كنمط كتابة رسمي لتسجيل الأحداث على المعالم والنصوص الدينية علي جدران المعابد والمقابر وأسطح التماثيل والألوح الحجرية المنقوشة والألواح الخشبية الملونة، وبسبب طبيعتها كانت تعد منذ القدم نظامًا للكتابة وفنًا زخرفيًا جميلاً في آن واحد، مثلها في ذلك مثل الخط العربي. ومن أهم الكتابات عند المصريين القدماء كتابة أسمائهم، وأسماء الأب والأم والأخوات، لأنهم كانوا يعتقدون أنه للبعث في الحياة الآخرة لا بد من المحافظة على اسم الشخص إلى جانب المحافظة على جثمانه، وضياع الاسم يعتبر الفناء الكامل. وكانوا يكتبون كذلك وظائفهم بحانب أسمائهن، مثل رئيس الكتاب أمنمحعت (امير-شس امنمحعت)، وإذا توفي رئيس الكتاب أمنمحعت مثلا، فكانوا يكتبون اسمه ووظيفته كالآتي : "امير-شس أمنمحعت، ماع خرو " أي رئيس الكتاب أمنمحعت ،الصادق في كلامه (أمام الآلهة يوم الحساب) بمعنى المغفور له.
يعد الخط الهيرغلفي الأب الأول لكل نظم الكتابة اللاحقة إذ بنى قوم ساميون على بعض رموزه نظامًا أبجديًا لتسجيل أصوات لغتهم هو الخط السيناوي الأولي الذي استُنبطت منه لاحقا كل نظم الكتابة الأبجدية المعروفة في العالم تقريبًا، البائدة منها والباقية، وعلى رأسها الكتابة اليونانية القديمة والقبطية ثم الرومانية، ومنها كتابة اللغات الأوروبية.
بعد اندثار المعرفة بقراءة الهيرغليفية في العصور المتأخرة انشغل عديدون بمسألة حل رموزها، وتذكر مصادر أن ذا النون المصري وابن وحشية كانا قادرين على قراءتها، ولو جزئيًا.
في العصر الحديث كان لاكتشاف حجر رشيد على يد ضابط في الحملة الفرنسية، وما تلاه من عمل شامبليون على فك رموزها الأثر الأبلغ على تقدم علم المصريات.
الإشارة إلى لغة مصر القديمة باسم "اللغة الهيرغليفية" بين العوام ووسائل الإعلام خطأ شائع، لأن الهيرغليفية هي نظام الكتابة.
-----------------------------------الموضوع رقم1---------------------------------

_________________

انا : لم اطالبكم بالــــــــــردود

ولن أطالبكم بالــــــــــردود

و لا أطالب بالــــــــــردود

كلمتــــــــــــان فقــــــــــط



الدعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anagmelmoumayez.akbarmontada.com
 
الكتابة الهيروغليفية التابع لمسابقة العرض الضخم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النجم المميز :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: